كلية الدراسات العليا توصي بمنح الباحث سامي صدر درجة الماجستير في الإدارة الهندسية

Mon, 2013-02-11

أوصت كلية الدراسات العليا في الجامعة بمنح الباحث سامي سمير عبدو صدر، الطالب في كلية الدراسات العليا، درجة الماجستير في الإدارة الهندسية عن رسالته التي تقدم بها وكانت بعنوان: “التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية جامعة النجاح الوطنية كحالة دراسية”.

وناقشت الدراسة موضوع التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية التقليدية، العامة أو الحكومية أو الخاصة والتي تمنح شهادة البكالوريوس لخريجيها. حيث تم اجراء استبيان لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة وتحليلها حيث أظهر تحليل نتائج البيانات التي تم جمعها، إلى أنه وعلى الرغم من إيمان قيادة الجامعات الفلسطينية التي تم اختيارها لإجراء الدراسة عليها بأهمية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في جميع المستويات، إلا أن نتائج الدراسة أشارت الى عدم تطبيق منهجيات التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في الجامعات، فضلاً عن أنها في حال وجودها كممارسات، فإنها لا تحقق النتائج المرجوة منها بشكل فعال، حيث أن قسم الموارد البشرية في الجامعات يقوم بتنفيذ الأنشطة المنوطة به دون أن يقوم بربطها بالأهداف الإستراتيجية للجامعة ككل.

وبناءً على نتائج التحليل السابق فقد تم اعداد اطار عام لخطة استراتيجية للموارد البشرية يمكن تطبيقها في جامعة النجاح الوطنية، بناءً على مراجعة بعض الخطط الاستراتيجية للموارد البشرية لبعض الجامعات في أماكن ودول مختلفة، واجراء التحليل البيئي للموارد البشرية في الجامعة، فضلاً عن مراجعة وتحليل الخطة الاستراتيجية لجامعة النجاح الوطنية 2011-2015. ونتيجة لذلك فقد تم تحديد الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للموارد البشرية في الجامعة، ومن ثم تم تحديد استراتيجيات لتحقيق الأهداف وتم وضع مؤشرات قياس أداء كل من هذه الاستراتيجيات، كما تم تحديد المسؤوليات المتعلقة بتنفيذ كل منها.

أوصت هذه الدراسة بتبني منهجيات التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية كوسيلة لمواجهة المصاعب التي تواجه الجامعات الفلسطينية والمتعلقة بالموارد البشرية فيها. كما أوصت الدراسة بضرورة ربط مهام ادارة الموارد البشرية بالخطط الاستراتيجية للجامعة، وذلك لكي تكون تلك المهام منسجمة مع أهداف الجامعة الاستراتيجية وتساهم في تحقيقها.

كما أوصت هذه الدراسة أيضاً بإمكانية الاستفادة من الاطار العام المقترح للخطة الاستراتيجية للموارد البشرية في جامعة النجاح الوطنية كحالة دراسية والاسترشاد به في الجامعات الفلسطينية الأخرى لإعداد خطط استراتيجية خاصة بها.

وتكونت لجنة المناقشة من أ. د. سمير أبوعيشة مشرفاً ورئيساً، ود. ياسر شاهين ممتحناً خارجياً، و د. علام موسى ممتحناً داخلياً، وفي ختام المناقشة أوصت اللجنة بنجاح الطالب ومنحه درجة الماجستير بعد اجراء التعديلات.

المصدر الرسمي للخبر:  http://www.najah.edu/ar/node/27908

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *