الحوكمة في الجامعات الفلسطينية

تقرير البنك الدولي - الحوكمة

تقرير البنك الدولي – الحوكمة

 

الصورة التالية هي تقييم تم اجراؤه من قبل البنك الدولي للجامعات الفلسطينية جميعها، بما فيها النجاح، وجامعات ثلاث دول عربية اخرى هي مصر والمغرب وتونس.. عنوان التقييم “الحوكمة” ونعني فيها آلية وشفافية عملية صنع القرار والادارة والمعايير التي تم التقييم على اساسها هي خمسة معايير حسب ماهو موضح في الشكل الخماسي..
كلما كان الخط (خط فلسطين لونه برتقالي) ذاهباً للخارج كلما كان افضل، وعليه فإن فلسطين تفوقت على الجامعات في الدول العربية التي تم اجراء التقييم فيها بثلاثة معايير هي: الحرية في اتخاذ القرار، الادارة والمحاسبة.. وكانت الأضعف في موضوع الإستراتيجية بينما كانت الثانية في في موضوع المشاركة والذي يظهر به ضعف عام في كل الجامعات العربية المشاركة….

آلية التقييم التي حصلت انهم طلبوا من جميع الجامعات المشاركة في جميع الدول المذكورة الاجابة على مجموعة من الأسئلة ومن ثم قاموا بتقييم كل جامعة بشكل مفصل من خلال زيارة لخبراء من طرفهم، وتم مقارنة النتائج كيف نرى نحن أنفسنا والنتائج التي قاموا هم بإعدادها، وتمت المقارنة بين الجامعات في الدول العربية..

فلسطين في ثلاثة معايير من خمسة افضل من الجامعات في أفضل الدول العربية العريقة في مجال التعليم العالي في موضوع الحوكمة..طبعاً هذا قد يكون سببه ان الجامعات الفلسطينية هي جامعات مستقلة يشرف عليها مجالس أمناء مستقلة وعليها رقابة حكومية وبعضها يخضع للفحص من ديوان الرقابة العامة ومن مؤسسات محلية تعنى بالرقابة الادارية..يبقى موضوع المشاركة، فهو بحاجة الى تطوير في كل الدول العربية، بحيث يشارك الطلبة والمدرسون والمجتمع في صناعة القرار داخل الجامعات وليس أفراد أو هيئات داخل المؤسسة.. المشاركة تكون جماعية أو تمثيل حقيقي للبيئة الجامعية.

أما في موضوع الرؤية والتخطيط الاستراتيجي فالجامعات الفلسطينية بدأت تصحو مؤخراً على هذا الموضوع ولكن لا زلنا مبتدئين ونحتاج الى الكثير من الخبرات في الموضوع

🙂