معلومات تهمك…كيف تستطيع شراء حاسوب ؟

* م. سامي الصدر

ماهي المواصفات المطلوبة وكيف تشتري حاسوب ليلبي حاجتك دون دفع مبالغ اضافية…

تتنافس شركات الحاسوب بعروضها المغرية وتحمل شعار “أفضل المواصفات، وأقل الأسعار” وتجتهد في وضع المواصفات التي تعتمد على الأسماء الكبيرة والجودة العالية التي يوفرها كبار موردي قطع الكمبيوتر.

والسؤال هنا والذي يتبادر الى ذهن كل شخص ينوي شراء جهاز كمبيوتر، ما هي أفضل المواصفات،  وكأنه يريد شراء قطعة أثاث ويبحث عن القطعة ذات المصنعية الافضل والخشب الزان الى آخره من وزن وما الى ذلك…فهو يعتقد أنه سيضاين أكثر من قطع الاثاث المعروضة الاخرى ذات السعر الرخيص… وعندما يتوجه هذا الزبون الى التاجر فان التاجر يستفرد به ودون أي مقدمات يقدم له عرضاً بمواصفات خيالية وبأسعار خيالية حسب تقديره… فاذا بهذا الزبون يدفع مابين 600 الى 1000 دولار أو أكثر… أما عندما يأتي لاستخدام الجهاز فاما أن يكون الجهاز غير مناسب للعمل ولايكافيء العمل المطلوب وبالتالي فان الزبون المسكين يتورط في ترقيع الجهاز وشراء اضافات من ذاكرة وقرص صلب وملحقات أخرى اضافية، واما أن يكون فوق الحاجة بكثير وبالتالي يكون الزبون قد دفع أكثر من المبلغ الذي هو بحاجة اليه…

فما هي الطريقة عزيزي القاريء للحصول على جهاز كمبيوتر لتلبية حاجتك سواء للبيت والأولاد أو للعمل…

اتبع الطريقة التالية:

أولاً: اسأل نفسك، هل هذا الجهاز هو للبيت أم للعمل؟ هل هذا الجهاز سيؤدي مهاماً تنحصر في العمل البسيط المرتبط بالسكرتاريا في المكتب من كتابة ملفات وعروض أسعار وخطابات ومراسلات، أو للبيت ليقوم ابنك أو تقوم أنت بكتابة ملفات الوورد وملفات الاكسل ووغيرها من الملفات النصوصية الاخرى…

أم أنك تريد أن يكون الجهاز مجهزاً ليستخدم تطبيقات أعلى من التطبيقات البسيطة كاستخدام برنامج الفوتوشوب بالتصميم الدقيق كتصميم اعلان أو برنامج الرسم الاتوكاد، أو برامج الجرافيك الكبيرة مثل الأدوبي بريميير أو ثري دي ستوديو ماكس ذات الحجم الكبير عند التحميل والاستخدام العالي لموارد الكمبيوتر من ذاكرة وغيره….

ولكي نكون دقيقين أكثر فانني سأقدم لكم عرضاً يناسب كل فئة من هذه الفئات

العرض الاول هو لصاحب مكتب يرغب في شراء كمبيوتر سيستخدم في البرامج المكتبية مثل وورد واكسل ويريد أن يدخل الى الانترنت ليتصفح البريد الالكتروني، أو لرب أسرة طلب منه ابنه أن يشتري له كمبيوتر لكي يعد التقارير للمدرسة أو الجامعة ولكي يعمل تشات مع أصدقائه ويبحث عن الصداقات حول العالم….

فأنا شخصياً أقترح عليك العرض التالي والذي سيكلفك بحدود ال 400 -700 دولار ليس أكثر:

أقترح عليك جهاز بـ M.B  عادي مثل الموجود حالياً في السوق “تجارية” وأقترح عليك أن يكون المعالج بينتيوم أو أن يكون سيليرون بغض النظر عن السرعة.  فبرامج التحرير لا تحتاج الى سرعة أثناء الفتح والكتابة والحفظ والاغلاق.

بخصوص كرت الشاشة وحيث أن ما هو مطلوب منه ينحصر في وصل الكمبيوتر الى الشاشة فليس مهماً أن يكون عالي المواصفات وممكن أن يكون كرت شاشة  بذاكرة عادية قد تكون 8 ميجا بايت، ولا مشكل اذا كان الكرت مطبوع على اللوحة الام built in…وبخصوص كرت الصوت فان المطلوب منه قد ينتهي بأن ترغب في الاستماع الى مقطوعة موسيقية على مشغل اسطوانات عادي وبالتالي لا تركز كثيراً على ما يقوله لك بائع الكمبيوترات من أن  هذا الكرت رائع أو عادي فالعادي سيقوم بالمهمة دون أي مشكلة. وفيما يتعلق بمشغل الاسطوانات أو CD Drive فليس محلا للجدال، لأنه لم يعد هناك شطارة في سعر هذه القطعة لكنني أنصحك بأن تشتري ناسخ اسطوانات بجميع الحالات لأن سعره متواضع ولا يفرق كثيراً هذه الايام عن مشغل الاسطوانات العادي من ناحية السعر…وبخصوص الذاكرة أو الرام فان ذاكرة رام بسعة 256 ميجا بايت تفي بالغرض على مستوى جيد جداً خاصة اذا كنت تريد windows xp على جهازك كنظام تشغيل.

هذا العرض الاول والعرض الثاني هو لجهاز ذات تطبيقات أعلى وبالتالي فهو يحتاج الى مواصفات أعلى:

فلنفرض أن ابنك الصغير قال لك : بابا.. اريد أن ألعب جيمز على الكمبيوتر فابتسم قليلاً لأن عليك أن تبدل عددا من القطع لتلبي رغبات ابنك وحاجاته.. وان كان مكتبك أو شركتك تؤدي بعض الخدمات التي تحتاج الى برامج كمبيوتر متقدمة مثل فوتوشوب أو أوتوكاد الى برامج الثري دي ماكس والمايا والبريمير والافتر افكتس وغيرها من برامج الجرافيك المتقدمة، فان عليك وضع مواصفات تفي بهذا الغرض….

فعليك مثلاً أن تختار لوحة أم MB تخدم حاجاتك ومتقدمة  وليس لوحة أم تجارية، وعليك ان تختار أن تكون متوافقة مع قطع ذاكرة بسعة 512 ميجابايت DDRam على الاقل وكرت شاشة عالي المواصفات  وأن تكون ذاكرته فوق ال 64 ميجابايت…

وممكن أن تضيف خاصية قراءة ال DVD  الى ناسخ الاسطوانات ليصبح CD writer and DVD reader.

وبخصوص كرت الصوت فاسأل نفسك، هل أنت معني بأن تستخدم ماهو أكثر من مجرد سماع اسطوانات الاغاني وغيرها، أم أنك تريد مثلاً أن تسجل الصوت بوضوح عالي ونقاء…. وهنا تحدد حاجتك من هذه الاجهزة….

وهذا الجهاز سترتفع تكاليفه ليصبح على الاقل ابتداء من 700  دولار الى 1200 دولار وتحصل على كمبيوتر مميز ويفرح ابنك الصغير بألعاب الفيفا والماي دووم وغيرها من ألعاب الكمبيوتر.

أخيراً فان ما كتبته هو حصيلة لتجربتي الشخصية فقد قمت بشراء كمبيوتر لأقوم عليه ببعض الاعمال العادية ولتصفح الانترنت وكلفني بحدود ال 450 دولار، وعندما قررت ابراز مواهب تصميم الجرافيك الموجودة لدي وقيامي بأعمال انتاج الافلام وتصميم الاعلانات قمت ببيع الجهاز السابق واشتريت جهاز جديد كلفني حوالي 1200 دولار بدون الشاشة….

وآمل من أصحاب شركات الكمبيوتر أن يبذلوا المزيد من الوقت في فهم حاجات الزبون قبل تلبيسه جهاز كمبيوتر بأعلى المواصفات التي لا يحتاج لها أو كمبيوتر أقل من حاجته المطلوبة….