وذهبت الى أكشردام (Akshardam)

من يذهب الى الهند لا يجب أن يغادرها قبل زيارة تاج محل، لكن يمكن أن أضيف الى تاج محل احدى عجائب الدنيا الجديدة…معبد أكشردام.
أكشردام هو معبد هندوسي حديث، تم بناءه منذ عدة سنوات واستغرق بناءه خمس سنوات عمل فيها ما يزيد عن مئة ألف متطوع في جميع المجالات، وما يميز هذا المعبد هو قيمته المعمارية والجمالية الرائعة، ونجاح المخططين والمهندسين والمنفذين في اضفاء روحانية دينية على هذا المعبد، واعطاء هذا المكان رهبة تتملك الزائرين من لحظة دخولهم، مايميزه هو العمل الحرفي والذي تم انجاز كل تفاصيله على أيدي حرفيين مهرة.
تماثيل الآلهة الهندية والقصر الضخم المنحوت في الصخر بتفاصيل دقيقة جداً والألوان الجذابة تأخذك في التفكير عن حجم الجهد الذي بذل في هذا المعبد، وبعد اتمام تجوالك في زيارة المعبد والقصر الضخم في وسط هذا المعبد يمكنك شراء تذاكر لحضور العرض الذي يأخذك وكأنك في حلم عميق لمعرفة التاريخ الهندي في رحلة تزيد عن ساعة ونصف داخل أنفاق مائية وباستخدام المؤثرات الصوتية وأحدث التكنولوجيا في عروض تعيدك آلاف السنين الى الخلف لقراءة التاريخ بتفاصيل دقيقة وممتعة.
وصف أحد أصدقائي المعبد بأنه جنة دلهي، وأنا أؤكد لكم ذلك، فبعيداً عن الدخول في المعتقدات الدينية فأنا أعتقد أن هذا المكان يحمل قيمة جمالية عالية وعمقاً تاريخياً لا يمكن تجاهله لمجرد أننا لا نؤمن بمعتقدات أصحاب المعبد…

أترككم مع بعض الصور التي آمل أنها ستوصل لكم فكرة عن هذا المعبد…

العمل اليدوي على أيدي أكثر من عشرين ألف عامل

ماتشاهدونه هو نحت يدوي في الصخر

السجود في الطريقة الهندوسية للصنم، والمرأة هي طريقة للصلاة، والرجل الواقف في الخلف يصفق وهي أحد طرق العبادة

لديهم أيضاً مسبحة

 

صور الآلهة الهندوسية الرئيسية

تمثال لأحد المرشدين (غورو) لدى الهندوس ومؤسس جماعة السواماريانز التي بنت هذا المعبد

 

تماثيل تتحرك وتتحدث بالصوت (معرض لتاريخ السواماريانز)

2 thoughts on “وذهبت الى أكشردام (Akshardam)”

  1. الهند من اروع بلدان الهالم انا زرت معبد اكشردام كان بالنسبه لي حلم وتحقق انصح كل من قرا تعليقي الذهاب الى الهند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *