كثير من الشباب لديهم طموح في السفر أو اكمال التعليم في بلد أوروبي أو جامعة عالمية.. وهذا الطموح يصطدم بحاجز اللغة الانجليزية وامتحانات اللغة وخاصة التوفل أو IELTS… وكوني خضت التجربة فيسرني أن أنقل لكم تجربتي لعل وعسى تُسهم هذه التجربة في مساعدتكم على تخطي هذا الحاجز مع العلم أنك ستكتشف لاحقاً أن هذا الحاجز لم يكن إلا حاجزاً بسيطاً جداً مقارنة مع ما يليه من تحديات…

IELTS

1. كن على قدر التحدي، استجمع ارادتك وحدد هدفك وضع له سقفاً زمنياً..

2. التحق بدورة لغة انجليزية فوراً:
شخصياً التحقت بمركز تدريب لغة ضمن فئة المستوى المتوسط وحصلت على تدريب لغة بمدة 70 ساعة (3 شهور تقريباً) وكان التدريب على اللغة، فهم اللكنة البريطانية، التدريب على الاستماع والفهم والقراءة والمحادثة.. وبالمناسبة المدرسة كانت عربية وأكثر من رائعة من ناحية الأداء. لذلك فلا داعي للإنبهار بالمدرسة الاجنبية…وللعلم، ليس من المفترض أن تقوم المدرسة بتغيير عقلك، سوف تضعك على أول الطريق وفقط.

3. التدريب الذاتي على اللغة:
 من خلال القراءة الذاتية وعمل امتحانات ذاتية لنفسك، والاستفادة من المصادر المتاحة على الانترنت، قم بتنزيل كتب الامتحان على كمبيوترك، وقم بالتدرب عليها بشكل مكثف، يمكن البحث عن امتحانات IELTS على يوتيوب، سوف تجد الكثير من التمارين خاصة في جزئية الـ Listening، اضافة لذلك مركز التدريب الذي ستلتحق به سوف يعطيك مجموعة كبيرة من الامتحانات جزء منها للتدريب في القاعة وجزء بالبيت.

فيما يتعلق بالكتابة، فالكثير منا يؤجل هذا القسم للأخير، والحقيقة انه من المهم ان تدرب نفسك على الكتابة، وهناك استراتيجية ذكية للكتابة السليمة، حيث وقبل البدء بالكتابة عليك عمل مخطط عام للموضوع، يشمل مقدمة عامة، ثم تدخل في الموضوع، ثم تشرح نقاطه وآخر فقرة ملخص وخلاصة المقال. يمكن البحث على يوتيوب على شرح عن آلية كتابة مقالات امتحان IELTS.

وفيما يتعلق بفقرة المحادثة، فعليك أيضاً أن تتمرن عليها، عليك أن تتحدث مع أحدهم بالانجليزية، وإن لم تجد فقم بتسجيل حديثك لنفسك على موبايلك وعاود الاستماع له لتكتشف نقاط الضعف.

4. تابع هذه القناة على يوتيوب:
https://www.youtube.com/user/EnglishTeacherEmma
هذه المدربة رائعة جداً وهي تعلمك بعض الاستراتيجيات المهمة في أداء الامتحان، شاهد كل حلقاتها، وحاول تطبيق استراتيجياتها..بالاضافة لذلك فمجرد الاستماع لها والتعود على لكنتها سوف يساعدك في فقرة الاستماع في الامتحان Listening part.

5. تابع هذا الموقع:
http://www.ielts-blog.com/
وقائمته البريدية، سوف تصلك بشكل يومي أسئلة امتحانات الـIELTS للمحادثة على بريدك الالكتروني، وما عليك الا اختبار ماذا كانت لتكون اجابتك لو سألوك هذا السؤال في اختبار المحادثة. بعد حصولك على نتيجتك لا بأس بتوجيه الشكر لهم، فالحقيقة ان خدمتهم ممتازة وتساعد كثيراً. وسيردون عليك بشهادة كهذه الشهادة:

6. ارفع جهدك وضاعفه كلما اقتربت من الامتحان:
 نحن بصراحة (أو من هم من جيلنا) لدينا مشكلة عميقة باللغة الانجليزية… الخراب الذي نعيشه باللغة عميق بسبب أسلوب التعليم من المدرسة وحتى الجامعة… لذلك تعامل مع اللغة الانجليزية جدياً… وقم بزيادة جهدك كلما اقتربت من الامتحان، أذكر أنني كنت أبدأ صباحاً بالاستماع الى المدربة EMMA وفي آخر الدوام أتدرب على الـ Listening من موقع يوتيوب، وأقوم بتشغيل مؤقت زمني لحل تمرين القراءة من الامتحانات السابقة التي أجدها على الانترنت. يجب أن تذهب للإمتحان وانت تتحدث كل شيء حتى مع نفسك باللغة الانجليزية.

7. أكتب كل مراسلاتك الالكترونية باللغة الانجليزية:
ستكون مضحكة أحياناً لكن شيئاً فشيئاً سوف تتحسن وستتعلم من غيرك أساليب الكتابة حتى يكون لديك أسلوبك..للأسف سوف تصادف ناس متعجرفة تسخر من طريقتك بالكتابة، لكن دعك منهم ولا تتأثر.. أثبتت لي نتيجتي بالامتحان أنني أفضل بكثير ممن يستعرضون عضلاتهم باللغة الانجليزية أمامي. نحن عرب ولا يفترض بنا الحديث كما البريطانيين، من الطبيعي أن نتحدث وأن نخطيء، فلا تفكر كثيراً.. انطلق ولا تتردد.

8. استراتيجيات داخل الامتحان لن أذكرها لأنك ستعرفها اذا اتبعت خطتي للعمل..

وأتمنى لكم التوفيق

لا توجد أراء حول “خطة عمل للنجاح بإمتحان اللغة IELTS والحصول على معدّل مرتفع…”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *